«-.¸¸,.-~* شــــ رعشة ــــوق *~-.,¸¸.-»
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

«-.¸¸,.-~* شــــ رعشة ــــوق *~-.,¸¸.-»

منتديات رعشة شوق مش حتأدر تغمض عنيك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الـشــ هـجـيـر ــوق

الـشــ هـجـيـر ــوق


عدد الرسائل : 170
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج   تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2008 10:51 pm



الفراعنة عرف خسارته للبيرق في شاعر المليون لذلك القى هذه القصيدة

برنامج شاعر المليون اكتسح الساحة صراحة في وقت مضى لكنه سقط في التتويج .
فاز الفراعنة بالملايين ، وخسر شاعر المليون ملايين .
طبعاً لا يخفى على الجميع المنافسة ، والغيرة من ناصر من بعض أفراد اللجنة مثل بدر بن صفوق أو بعض المتنفذين في البرنامج ، ولذلك أخبر فرخ الجنية الشاعر ناصر الفراعنة بأن البيرق سيذهب إلى غيره فألقى هذه القصيدة التي صراحة هي متميزة فيها من الرمزية الشيء الكثير وقد تبادر إلى ذهني بعض ما يقصده الشاعر وإليكم بعض التفسيرات لبعض الأبيات .
في مطلعها يقول :


ناقتي ياناقتي ما عليك من الهروج ..... صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج
المطلع واضح فهو يخاطب ناقته مؤنسته ويسليها بعدم حملها للبيرق بأنه ما لك ولأصحاب الكلام ، فهراؤهم وصياحهم وما يسطرون سيعقبها العجاج ( الريح الشديدة ) ولن يبقي لها أثراً .


العدل يبقى عدل والدروب العوج عوج ... والعمى من لامعاه من فعل كفه سراج
الرجال يقول إن الذي يمشي بالطريق المستقيم في تعامله واضح ولن يحيد عنه ، لكن بلاك من الدروب العوجا ، ثم يقول والعمى هو الذي لا يملك أفعالاً تكون بمثابة السراج والنور في كفه .


يا مكثرت الحكي والفعايل عوج هوج .. ..ما يحذف الناس من كان بيته من زجاج
يقول في هذا البيت يا بدر بن صفوق لا تكثر الحكي ، ما شفنا منك إلا الأفعال العوجاء ، وهوج الرياح التي تثير الغبار فقط لا غير ولا تنفع . علماً أنه لا يحذف الناس بالحصى من كان بيته من زجاج وهذا مثل شائع . ولا يخفى عليكم حينما ألقى بدر بن صفوق قنبلته في النقد حينما قال شغلك شغل طققات وعلق عليه بقوله دربن دربن
ليرد الفرعون على بدر في الحلقة التي تليها أنا شاعر ويحق لي أدندن ،ولا يضيرني بقوله : أدنـــــدن دن دن دن دن دن ... مثل ما دنـدن الدنـدان جـاري .



يا حمد طير(ن) جناحه ورا صدري يروج ...وش اسوي كانه أفلت من ضلوعي وراج
يخاطب محمد بن زايد ويقول ترى داخل صدري طيرن يتمايل يهم بالطيران ، ترى ما لي قدره إذا أفلت من صدري الذي هو محل الأسرار وراج عند القاصي والداني يعني تراي معذور ، وقد يكون أيضاً من يفشي هذا السر غيري وهو معذور لأنه لا يمكن السكوت على الخطأ . وهذا دليل على أنه تنبأ بوجود مكيدة ضده .


مولدي في أرض عبقر من العام محجوج .. .أنشدوا عن مولدي ليلة الحج ألف حاج
يقول أنا مولود في ( وادي عبقر) وهو الوادي الذي ينسب إليه عباقرة الشعر ، وبإمكانكم السؤال عن شاعريتي وهويتي وقدرتي ومكانتي الشعرية ليلة الحج من تشاؤون من الناس وقرنها بالحج لأن الناس سواسية لا فرق بينهم . سواء المتخصص أو غير المتخصص الذي يفهم الشعر والذي لا يفهم الشعر ، العربي والأعجمي الكل سيجمع على أنني شاعر ، - وقد صدق فموقع يوتيوب مليء بالشواهد - .


المطالب يا حمد دونها ضرب الفجوج ... دونها شرب قراح مثل شرب هماج
هو في هذا البيت يقول بأن المطالب لا يمكن أن تأتي بالهوينى ، وليست سهلة ، لا بد من السفر والترحال ، وضرب أكباد الإبل إليها من فجاج الأرض ، كما أنه لا بد تصبر على شرب الماء المر والمالح مثل ما تشرب الماء القراح أي العذب



ماثنوا عزم ابن عباس أصحاب البروج .. . لين زوجها من أعزب حدب سيفه زواج
والدهر معنى دخوله من الداخل خروج ... والله لا زبن دخيلًَ ولا سنع خراج

والدهر معنى دخوله من الداخل خروج : هذا الشطر يحمل في طياته الكثير ، وهو مثل رائع .


يا حمد لا تآمن الجدب في خضر المروج .. . مزنة العذب الفرات أمطرت ملح آجاج
يخاطب محمد بن زايد أيضاً ويقول : لا تأمن هؤلاء الذين أمسكوا بزمام هذا البرنامج أيا كانوا فقد يحصل الجدب في زمن أنت تراه مروجاً غناء خضراء ، ثم ينبه ويقول إن هذه السحابة التي يراد لها أن تمطر مطراً عذباً قد خالفت المعهود وأتت بما لم يكن في الحسبان فقد أمطرت ملحاً اجاجا شديد الملوحة .


ولولا قولة والنعم معتلوا فوق السروج ... أمةً قبلك خبر حيها في الارض داج
لا تعجب من علوج توطتها علوج .. . والله أن الشر للشر أحياناً علاج
في جنوب أفريقيا البيض ياطون الزنوج ... . وفي شمال أفريقيا البيض ماترفع حجاج
أبيات رائعة تحمل رموزاً وكل شطر يدل على مثل رائع . وكما قال : الشر للشر أحيانا علاج .



ابترفع عن رجالاً عن الهينه تدوج ... عالمً رامت مرام الصقور وهي دجاج
قيصر من فوق غوج وكسرى فوق غوج .. . والجماعة بينهم راكبين فوق صاج
رمزية فيها دلالة على سخط الفراعنة على البعض وأنهم قد ارتقوا مرتقاً صعباً فلا يمكن للدجاجة أن تحل محل الصقر . والغوج : هو الجمل أو الفرس كبير الصدر . وقيل : سهل المعطف ، ولكلاهما دلالة وإسقاط . والجماعة أي مجموعة الموظفين والله أعلم



احمد الله يوم لي من خيال الموج موج ... اركبه لا هاج سيف البحر تحتي وماج
ماتصفحت الليالي تصفح كاتلوج .. . لين مع كل حادث(ن) ذي حدث عشته مزاج
ا
عتزاز بالنفس وبالشاعرية والملكة الفذة التي يتحلى بها ، وليس كمن يمر على الشيء مرور الكرام .



العقيله ماتبي غير ابن حربان زوج ... يوم حاجات الذيابه غدت عند النعاج
ساقي النشوه لها من خروج في ولوج ... كم انا للصحو منها شديد الإحتياج
العقيلة : هي راية وبيرق الشعر بأنها ستذهب إلى الخصم لأن مطالب الذيابة صارت عند ( النعاج ) ،
ساقي ( النشوة ) . يدل على إسقاط رائع . ولا يحتاج إلى تفسير في ظني .
ويحذر بأن هناك حاجة شديدة وملحة للانتباه واكتشاف المستور ، والمغطى غير المعلن .



يا حمد مسيار ربعي علي فوج فوج .. . غايتي يوم الردي غايته نجمه وتاج
ناقتي ياناقتي ما عليك من الهروج .. صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج
يفتخر الشاعر بهمته وغايته ومراده بأنه دخول الناس عليه وإتيانهم إليه ولشعره فوج اثر فوج ، أحب إليه وأمتع في نفسه ممن غاياتهم أخذ الرتبه والتتويج . ثم يلتفت إلى ناقته الفتاتة الأعرابي في الصحراء مخاطباً لها في نهاية قصديته كما في مطلعها بأنه معليك من الناس وكلامهم .
فعلاً رائع يا ناصر .
فاز ناصر الفراعنة وسقط برنامج شاعر المليون
ولعل في الأمر خيراً إن شاء الله ومشاركة ابو فارس إنما هي كانت لإسقاط هذا البرنامج فكم من الملايين ذهبت وفي النهاية الفايز هو من يحدده القائمين على البرنامج أو في أقل الأحوال لمن يشتري الفوز فيه بغير حق .

تقبلوا مني اجمل تحية
الــشـــ هجير ــوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى الغايب

الهوى الغايب


ذكر
عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج   تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2008 8:05 pm

يعطيك العافيه على التفسير الرائع للقصيده

وبصراحه ضلم ان البيرق مايروح للفراعنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـشــ هـجـيـر ــوق

الـشــ هـجـيـر ــوق


عدد الرسائل : 170
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج   تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2008 12:48 am

الله يعافيك اخوووي
ومشكوور على المرور
تحياتي .
الــشــ هجير ــوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودعـتـهـا

ودعـتـهـا


عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج   تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج Icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2008 11:22 am

مشكور اخوي هجير

علىا موضووعك

تقبل مروري

.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قصيدة ناقتي الثانية في شاعر المليون ومحمد بن زايد يفهم المقصود ويخرج من التتويج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«-.¸¸,.-~* شــــ رعشة ــــوق *~-.,¸¸.-» :: ஊالمنتدى العامஊ :: الشــ للمواضيع العامه ــوق-
انتقل الى: